التكوين التقني للفلاح يزيد من مردودية النشاط

 

أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين مرابي أن القطاع يسعى إلى ضمان تكوين تقني للفلاح يسمح له بتجسيد أنشطة ذات مردودية، مضيفا خلال إشرافه على افتتاح أشغال يوم دراسي حول “الفلاحة الصحراوية .. طموحات وتحديات” بولاية الوادي أن قطاع التكوين والتعليم المهنيين يسعى إلى توفير تكوين تقني للفلاح يساعده على ممارسة أنشطة فلاحية تعتمد على معطيات علمية وتقنية مدروسة تساعده على تحقيق مردود فلاحي يتوفر على كافة شروط التنافسية وطنيا ودوليا.

وأشار الوزير إلى أن التركيز على تكوين الفلاح يهدف إلى ضمان نجاعة الاستثمارات ذات الطابع الفلاحي بشقيها الزراعي والحيواني سيما في إطار الاستفادة من مختلف أشكال الدعم المالي ضمن أجهزة دعم تشغيل الشباب، مبرزا أن مؤسسات التكوين المهني تهدف إلى تكوين الكفاءات من اليد العاملة المتخصصة وأنها موجهة لخدمة الشباب الراغبين في الاستفادة من تربص في مختلف التخصصات المهنية.

وأكد في هذا الصدد أن استراتيجية القطاع ترمي إلى تكوين وتأهيل المتربصين في المجالات ذات الصلة المباشرة باحتياجات كل منطقة من اليد العاملة المؤهلة والتي تشكل دعما أساسيا لحركية التنمية المحلية فضلا على أنها تساعد على ولوج عالم الشغل بمهنية عالية.

كما أبرز دور قطاع التكوين والتعليم المهنيين في مرافقة جهود تحقيق الأمن الغذائي من خلال التخصصات التي يضمنها سيما ذات الصلة المباشرة بقطاع الفلاحة، على رفع التحدي لكسب هذا الرهان.

وشارك في هذا اللقاء الذي احتضنه المعهد الوطني المتخصص في التكوين والتعليم المهنيين ببلدية حساني عبد الكريم (10 كلم شرق الولاية) أساتذة جامعين ومن ذات المعهد، حيث تم التطرق خلال الأشغال التي حضرها فلاحون ومتعاملين في قطاع الفلاحة إلى مواضيع ذات صلة بانشغالات الفلاح سيما ما تعلق منه بزراعة النخيل والأمراض التي تصيب النخيل المنتج للتمور وشروط الوقاية منها وامتيازات استحداث تعاونيات فلاحية إلى جانب تقديم إرشادات حول استعمال المبيدات الزراعية.

وأشرف مرابي بذات المعهد على حفل إمضاء اتفاقيات شراكة بين المديرية المحلية وقطاع الفلاحة والصندوق الوطني للتعاون الفلاحي واتصالات الجزائر تتعلق بالرقمنة وإبرام اتفاقية توأمة في المجال الفلاحي بين المعهد الوطني المتخصص في التكوين والتعليم المهنيين ببلدية حساني عبد الكريم لولاية الوادي والمعهد الوطني المتخصص في التكوين والتعليم المهنيين بالأخضرية لولاية البويرة.

كما قام الوزير بتوزيع أربعة مقررات استفادة من جهاز القرض المصغر لفائدة خريجي مراكز التكوين المهني وتسليم مقرر اعتماد مؤسسة خاصة في التكوين المهني، مختتما زيارته بإشرافه على حفل توقيع اتفاقية شراكة بين المديرية المحلية للقطاع والجزائرية للمياه تخص تكوين المتربصين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى