تحالف أوبك+ يقرر تمديد خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2024

روسيا و السعودية تعلنان عن عمليات خفض طوعي جديدة

اتفق تحالف “أوبك+”، اليوم الأحد في فيينا، على تمديد خفض إنتاج النفط من ديسمبر 2023 وحتى نهاية 2024، بحسب بيان صادر عن التحالف. كما أعلنت كلا من روسيا و السعودية عن قرارهما بتنفيذ عمليات خفض طوعية جديدة لانتاجهما النفطي.

أشار بيان التحالف إلى أن إجمالي مستوى إنتاج النفط الخام لدول “أوبك+” سيكون 40.46 مليون برميل يومياً، اعتباراً من أول جانفي 2024 وحتى نهاية العام نفسه، فيما أظهرت بيانات جدول خطط الإنتاج المستهدفة إلى خفض كبير في إنتاج روسيا وأنغولا ونيجيريا في العام المقبل. كما قرر التحالف عقد الاجتماع القادم في 26 نوفمبر.

كان المنتجون الرئيسيون للنفط في تحالف “أوبك+”، أعلنوا في أفريل الماضي عن خفض طوعي للإنتاج بواقع 1.16 مليون برميل يومياً، بدءاً من ماي وحتى نهاية العام الجاري وذلك بعد اتخاذ روسيا خطوة سابقة بخفض طوعي يصل حجمه إلى 500 ألف برميل يومياً.

كان التحالف بدأ في نوفمبر الماضي تنفيذ خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً، قبل أن يفاجئ الأسواق بخفض طوعي من كبار المنتجين اعتباراً من أول ماي الماضي بواقع 1.66 مليون برميل يومياً.

وفي إطار الخفض الطوعي، قررت روسيا والسعودية وسلطنة عمان في تصريحات منفصلة، تمديد خطة الخفض الطوعي للإنتاج التي تم الاتفاق عليها في أفريل الماضي لتنتهي في ديسمبر 2024.

في نفس السياق، أعلنت روسيا عن قرارها تمديد تخفيضاتها الطوعية من الإنتاج لنهاية 2024. وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، إن موسكو ستمدد التخفيض الطوعي البالغ 500 ألف برميل يومي لنهاية 2024

فقد أعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، أنه كإجراء احترازي ستقوم المملكة بتمديد خفضها التطوعي البالغ 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية شهر ديسمبر 2024 بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق”أوبك+”. وذكر المصدر الذي نقلت عنه وسائل إعلام سعودية، أن هذا الخفض التطوعي من مستوى الإنتاج المطلوب حسب المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الـ35 لـ”أوبك+” في 4 جوان 2023.

وقال مصدران آخران لـ”رويترز” في “أوبك+” إن التكتل سيتفق على الأرجح على تمديد السياسة القائمة حتى نهاية العام الجاري، وتنفيذ عمليات خفض إضافية في 2024 في حال جرى الاتفاق على خطوط أساس جديدة للإنتاج بين الدول الأعضاء.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى