رئيس الجمهورية يترأس اجتماع مجلس الوزراء و هذه أهم مخرجاته.

ترأس مساء أمس,رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدّفاع الوطني،السيد “عبد المجيد تبون”اجتماعا لمجلس الوزراء.و تمّ فيه تناول مشروع قانون يخص التأمينات وعروضا منها،و متابعة لمدى تقدم إنجاز مشاريع السكة الحديدية المنجمية، بشار-تندوف-غارا جبيلات وكذا خط بلاد الحدبة -واد الكبريت-ميناء عنابة، وضعية تقدم مشاريع إنجاز صوامع تخزين الحبوب، والتحضيرات لموسم الاصطياف وترتيبات استقبال جاليتنا بالخارج.

و تخلّل الاجتماع عروضا أوّلها لسيد الوزير الأول لنشاط الحكومة خلال الأسبوعين الأخيرين، ثم مداخلات السادة الوزراء حول مشاريع القوانين والعروض المدرجة في جدول الأعما.

وحسب توضيح لبيان الرئاسي, أسدى السيد رئيس الجمهورية الأوامر والتعليمات والتوجيهات في مختلف قطاعات منها مشروع قانون التأمينات, والذي أمر فيه بإعادة دراسة المشروع و تنظيمه بدقة.

حيث أكد السيد الرئيس ,أن مجال التأمين،له علاقة وثيقة بالسيادة الوطنية,كما شدد الرئيس على وجوب المراقبة الدائمة والدورية لنشاط مؤسسات التأمين,و إيلاء الأهمية القصوى للخدمات، وليس لجمع الأموال بالأساليب السهلة والربح السريع.

و في ذات السياق,دعى الى توسيع مجالات التأمين لتشمل تخصصات أخرى.موضحا بخصوص مشروع القانون أنه يجب أن يتضمن شرط الإقامة على الأراضي الجزائرية، بالنسبة لمُلاك شركات التأمين.

وأضاف السيد الرئيس بخصوص التحضيرات لموسم الاصطياف 2024 وترتيبات استقبال جاليتنا فأمر بتنصيب لجنة وطنية لتسهيل الاستثمار، في هياكل سياحية جديدة، خاصة بالمناطق الساحلية .

و تشجيعا للسياحة الداخلية,أمر السيد الرئيس بمراجعة الأسعار، لجعلها في متناول العائلات الجزائرية .مشددا على الزامية التطبيق الصارم للقانون، ضد كل أشكال السمسرة الموسمية بالشواطئ وتكريس الاحترام التام، لمبدأ مجانيتها عبر كلّ السواحل الجزائرية.

كما تطرّق رئيس الجمهورية الى مدى تقدم مشروع منجم غارا -جبيلات وخط السكة الحديدية المنجمية (بشار ـ تندوف ـ غارا -جبيلات),حيث ثمّن المجهودات المبذولة في الميدان ,كما أعرب عن رضاه على الوتيرة التي يسير فيها مشروع منجم غارا –جبيلات.

كما أضاف رئيس الجمهورية مع تجاوز مرحلة اختيار الأرضية لإقامة مصنع وحدة معالجة خام الحديد في ولاية بشار، وانطلاق أشغال مصنع اخر لتحويل خام الحديد بغارا –جبيلات، ومواصلة أشغال وحدة المعالجة الأولية في تندوف التي انطلقت في 2023.

أما بالنسبة لمشروع منجم الفوسفات ببلاد “الحدبة” وخط السكة الحديدية (بلاد الحدبة ـ واد الكبريت ـ ميناء عنابة), فقد عبّر “تبون” عن ارتياحه لوتيرة الأشغال، التي تجري بدون توقف، و التي ستسمح بتسليم المشروع في آجاله ودخوله حيّز الاستغلال.

و في ذات الاطار ,تطرّق السيد “عبد المجيد تبون” الى متابعة وضعية تقدم مشاريع صوامع تخزين الحبوب, والتي سجل فيها هي الأخرى السيد الرئيس رضاه على الوتيرة واصفا اياها بالإيجابية ,مشددا على أهمية إنهاء كافة المشاريع في آجالها.

وفيما يتعلّق بوضعية نشر الألياف البصرية ,شدّد السيد الرئيس على ضرورة إحراز التقدم المتواصل في استكمال الربط الوطني بالألياف البصرية.

اضافة الى ذلك,أمر السيد رئيس الجمهورية، وزير الصناعة بالشروع في إنتاج الألياف البصرية محليا بالموازاة مع مشروع تعميم الألياف وتمويلها.

و في ذات الاطار ,دعى رئيس الجمهورية الى العمل على تنويع مصادر التموين بالإنترنت,و اتخاذ كافة التدابير التقنية الاحترازية للحفاظ على الربط الدائم بشبكة الانترنت تحت أي ظرف طارئ.

و في ذات السياق,أمر السيد “عبد المجيد” باتخاذ الاحتياطات اللازمة في إطار الأمن السيبراني مع الصيانة والمعاينة التقنية الدورية للكوابل البحرية والشبكات المركزية.

وفي ختام اجتماع مجلس الوزراء تمّ المصادقة على مراسيم تتضمن تعيينات وانهاء مهام في وظائف ومناصب عليا في الدولة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى