“محمد عرقاب” يصرح.. تمّ تجنيد اكثر من 25 ألف ميغاواط من الكهرباء لتغطية الطلب خلال الصائفة المقبلة.

صرّح وزير الطاقة والمناجم السيد” محمد عرقاب”، لدى افتتاحه لاشغال ملتقى مدراء الطاقة والمناجم ومدراء التوزيع لمجمع سونلغاز. أن المجمع وضع برنامجا خاصا لتغطية الطلب المتزايد على الكهرباء تجنيدا لموسم الصيف المقبل. 

و على هامش هذا الملتقى,أشار السيد الوزير ,أن مجمع سونلغاز باشر تحضيرات الصائفة المقبلة منذ سبتمبر 2023. من خلال إستكمال كل الأعمال والمشاريع اللازمة لضمان التزويد بالكهرباء. حيث تم إنجاز برنامج استعجالي لتعزيز شبكة النقل الكهربائي. وذلك على مستوى 16 ولاية شهدت السنة الماضية إستهلاك استثنائي من الكهرباء.

و في ذات السياق أوضح “عرقاب”الوزير إلى أن صائفة 2023 كانت غير عادية في ظل الإرتفاع الشديد للحرارة. أين عملت ومنذ ذلك الحين مؤسسة سونلغاز على أخذ إحتياطاتها ووضعت برنامج مستعجل منذ سبتمبر 2023. من خلال تغيير الكابلات وتدعيم بمعدات تستطيع تحمل درجات عالية حتى 55 درجة مئوية.

وأكد الوزير “عرقاب”، أن الجزائر بلد غازي وانتاجنا بلغ 137 مليار متر مكعب يسوق منه 100 مليار متر مكعب. مشيرا إلى أن إرتفاع إستهلاك الغاز مؤشر جيد. مضيفا أن هناك عقود شراكة مع شركات كبرى وستكون أخرى قريبا من خلال ربط الشبكة الوطنية للكهرباء، بالشبكة الأوروبية وسيكون قريبا وهو ما يفتح الباب للتصدير بالتفاوض مع شركات أوروبية كبرى.

كما أكد في ذات السياق ,أن مؤسسة سونلغاز وضعت خطة لتوفير الطاقة لمشاريع الإستثمار من خلال محطات جديدة مستغانم في شهر جوان، والجلفة عين وسارة نهاية السنة. مشيرا إلى أن الجزائر تهدف لرفع قدراتها الإنتاجية من الغاز إلى 200 مليار متر مكعب في غضون خمس سنوات

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى