البنك الإفريقي للتنمية يدعو إلى تأسيس وكالة تصنيف ائتماني إفريقية

نادى مجلس الإدارة لبنك التمويل الأفريقي في اجتماعه الأخير في نيروبي (كينيا) بضرورة إنشاء هيئة تقييم إفريقية. وجاءت هذه الدعوة بهدف تسهيل حصول الدول الأفريقية على المزيد من التمويلات لتعزيز قدراتها الاقتصادية والاجتماعية.

أوضح رئيس مجموعة التمويل الأفريقية “أكينومي أديسينا” هذه النقطة خلال الندوة الصحفية التي عقبت اجتماع المجلس.

و أكد “أديسينا” أن الهدف الرئيسي لإنشاء هذه الهيئة هو تعزيز ثقافة التصنيف المالي الأفريقية ومراعاة التنوع الاقتصادي في القارة ،مشددا على أهمية تقييم الناتج المحلي الإجمالي للاقتصادات الأفريقية بشكل أكثر شمولية، بما في ذلك تقدير الثروات الطبيعية مثل الغابات ومخزونات الكربون.

وافق المجلس على زيادة الموارد المالية اللازمة لبنك التمويل الأفريقي بمبلغ 117 مليار دولار، مما يرفع إجمالي الموارد إلى 318 مليار دولار. وشددوا على ضرورة المحافظة على التصنيف الرفيع للبنك كآلية رئيسية للتمويل في القارة.

أشار”أديسينا” أيضا إلى أهمية مراعاة الخصوصية الأفريقية عند وضع استراتيجيات المناخ.

و أشار في سياق اخر، إلى تأثير فرض ضريبة الكربون على الصادرات الأفريقية، مشيراً إلى أنه يجب مراعاة المصالح الخاصة للقارة في هذا الصدد ، وشدد على أهمية الحفاظ على تنوع التصنيع في أفريقيا، مؤكداً أن تأثير الضريبة المفروضة قد يكون كبيراً على الصادرات.

وشارك وزير المالية “لعزيز فايد” في اشغال جمعيات مجمع بنك التنمية الافريقي كممثل لرئيس الجمهورية السيد “عبد المجيد تبون”.

Exit mobile version