استراتيجيات حكومية جديدة لتعزيز الاستثمار وتنمية القطاع الخاص

انطلقت يوم الاثنين الماضي الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الافريقي للتنمية التي تصادف الذكرى ال60 لانشاء هذه المؤسسة المالية الافريقية ، وقد شهدت المشاركة الكثيفة ازيد من 3000 مندوب حضروا لمناقشة الهيكلة المالية العالمية كضرورة لتسريع التحول الاقتصادي في افريقيا ، وترأس الوفد الجزائري المشارك في هذا الحدث وزير المالية محافظ الجزائر بالبنك الإفريقي للتنمية، السيد “لعزيز فايد” بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.

شدد وزير المالية “لعزيز فايد” على الاستناد على آليات مبتكرة من شانها استقطاب رؤوس الأموال الخاصة بهدف الاستفادة من الامكانيات الافريقية الهائلة المتاحة في افريقيا.

وأكد السيد “فايد ” في سياق حواره خلال اجتماعات محافظي البنك الإفريقي للتنمية أهمية تطوير آليات جديدة لتعزيز الاستثمارات الخاصة، خاصة في القطاعات ذات المخاطر الكبيرة، مشيرًا إلى أن التحديات الاقتصادية والبيئية تستدعي تحفيز الاستثمار الخاص لتحقيق التنمية في القارة الإفريقية.

وصرح الوزير بأهمية تلبية الاحتياجات المالية لإفريقيا في ظل التحديات البيئية والاقتصادية الكبيرة التي تواجهها، مشددًا على أن رغم التقدم المحرز، فإن الاستثمارات الخاصة لا تزال ضعيفة نسبيًا بسبب التردد والمخاطر المحتملة.
أوضح السيد “فايد” أن النظرة السائدة تتجه نحو المخاطر بدلًا من الفرص عند النظر إلى إفريقيا، مما يتطلب تكيفا استراتيجيا من خلال اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين مناخ الاستثمار في القارة، بتبسيط الإجراءات الإدارية،وتوفير حماية للمستثمرين، وتطوير أنظمة جبائية تشجع على الاستثمار.

وأشار الوزير إلى أنه ينبغي على البنك الإفريقي للتنمية أن يتخذ دوراً رئيسياً في دعم التحول الاقتصادي في إفريقيا من خلال تعزيز نمو مستدام وتنمية قطاع الأعمال الخاص، وتوفير الدعم المالي لتعزيز القدرات وتحفيز الاستثمارات الخاصة.

وأضاف بدوره أن البنك الإفريقي للتنمية يتحتم عليه أيضًا تعزيز التعاون بين الدول الأفريقية، وتبادل الخبرات والمعرفة، وتشجيع الحصول على التكنولوجيا والابتكار، وذلك من خلال تعزيز الشراكات الإقليمية والدولية وتطوير البرامج والمشاريع التي تعمل على تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة الإفريقية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى